فصل: يشير أبو إسماعيل الأسلمي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.نجيح أبو معشر السندي المدني، عن سعيد، عن أبي هريرة:

13374- [ت] حديث: «تهادوا فإن الهدية تذهب وحر الصدر...» الحديث.
ت في الهبة (6) عن أزهر بن مروان البصري، عن محمد بن سواء، عن أبي معشر به. وقال: غريب من هذا الوجه، وقد تكلم بعض أهل العلم في أبي معشر من قبل حفظه.

.يحيى بن سعيد الأنصاري، عن سعيد، عن أبي هريرة:

13375- [خ] حديث: «يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم...» الحديث.
خ في صفة إبليس (بدء الخلق 11: 3) عن إسماعيل بن أبي أويس، عن أخيه، عن سليمان بن بلال، عنه به.
13376- [ق] حديث: «في كفارة المواقع في رمضان- وفيه: ويصوم يوماً مكانه»، (ق) في الصيام (14: 2) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن عبد الجبار بن عمر، عنه به.

.سعيد بن ميناء أبو الوليد المكيُّ، عن أبي هريرة:

13377- [خت] حديث: «لا عدوى ولا هامة ولا صفر». (خ) في الطب (19 تعليقاً): وقال عفان: حدثنا سليم بن حيان، قال: حدثنا سعيد بن ميناء به.

.سعيد بن أبي هند المدنيُّ، عن أبي هريرة:

13378- [د] حديث: «تكون إبل للشياطين وبيوت للشياطين...» الحديث.
د في الجهاد (62) عن محمد بن رافع، عن ابن أبي فديك، عن عبد الله بن أبي يحيى، عنه به.

.سعيد بن يسار أبو الحباب المدنيُّ، عن أبي هريرة:

13379- [خت م ت س ق] حديث: «من تصدق بتمرة من كسب طيب...» الحديث.
خ في التوحيد (23: 1 تعليقاً، وفي الزكاة 7: 1 تعليقاً): وقال ورقاء، عن عبد الله بن دينار- م في الزكاة (20: 1) عن قتيبة، عن ليث، عن سعيد المقبري- كلاهما عنه به.
ت فيه (الزكاة 28: 1) عن قتيبة به، وقال: حسن صحيح.
س فيه (الزكاة 48: 2) وفي النعوت (الكبرى 52: 2) عن قتيبة به. و(52: 3) عن علي بن شعيب، عن معن، عن مالك، عن يحيى بن سعيد- و(57: 7) عن يعقوب بن إبراهيم، عن يحيى بن سعيد القطان، عن ابن عجلان- كلاهما عنه نحوه. وفي التفسير (في الكبرى) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك، عن عبيد الله بن عمر، عن سعيد المقبري نحوه.
ق في الزكاة (28: 1) عن عيسى بن حماد، عن الليث به.
13380- [خ م س] حديث: «أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب- وهي المدينة- تنقى الناس كما ينقى الكير خبث الحديد». (خ) في الحج (211) عن عبد الله بن يوسف، عن مالك- م فيه (الحج 88: 2) عن قتيبة، عن مالك- و(88: 3) عن عمرو الناقد وابن أبي عمر، كلاهما عن سفيان بن عيينة- و(88: 3) عن أبي موسى محمد بن المثنى، عن عبد الوهاب الثقفي- ثلاثتهم عن يحيى بن سعيد، عنه به.
س فيه (المناسك، الكبرى 307: 3) وفي التفسير (في الكبرى) عن قتيبة به.
13381- [خ م س] حديث: «ما من يوم يصبح العباد إلا ملكان ينزلان، يقول أحدهما: اللهم! أعط منفقاً خلفاً...» الحديث.
خ في الزكاة (27) عن إسماعيل بن أبي أويس، عن أخيه أبي بكر- م فيه (الزكاة 18) عن القاسم بن زكريا، عن خالد بن مخلد- كلاهما عن سليمان بن بلال، عن معاوية بن أبي مزرد، عنه به.
س في عشرة النساء (الكبرى 67: 3) عن محمد بن نصر، عن أيوب بن سليمان بن بلال، عن أبي بكر بن أبي أويس به. (ك) وفي الملائكة (في الكبرى) عن العباس بن محمد، عن خالد بن مخلد به. (ك) حديث العباس بن محمد ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
13382- [خ م] حديث: «لما خلق الله الخلق قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة...» الحديث.
خ في التفسير (47: 1) عن خالد بن مخلد، وفي التوحيد (35: 11) عن إسماعيل بن أبي أويس، كلاهما عن سليمان بن بلال- وفيه (التفسير 47: 2) عن إبراهيم بن حمزة، عن حاتم بن إسماعيل- وفيه (التفسير 47: 3) وفي الأدب (13: 1) عن بشر بن محمد، عن عبد الله بن المبارك- م في الأدب (6: 1) عن قتيبة، ومحمد بن عباد، كلاهما عن حاتم بن إسماعيل- س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن حاتم بن نعيم، عن حبان، عن عبد الله بن المبارك- ثلاثتهم عن معاوية بن أبي مزرد، عنه به.
13383- [خ س] حديث: «من يرد الله به خيراً يصب منه». (خ) في الطب (بل في المرضى 1: 5) عن عبد الله بن يوسف- (ك) س فيه (الطب، الكبرى 1: 2) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك- و(1: 2) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم- جميعاً عن مالك، عن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة، عنه به (ك) حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
13384- [م س] حديث: «الدينار بالدينار والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما». (م) في البيوع (36: 11) عن القعنبي، عن سليمان بن بلال- و(36: 11) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن مالك- كلاهما عن موسى بن أبي تميم، عنه به.
س فيه (البيوع 43) عن قتيبة، عن مالك به.
13385- [د س] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقول: اللهم! إني أعوذ بك من الفقر والقلة... الحديث.
د في الصلاة (368: 6) عن موسى بن إسماعيل- س في الاستعاذة (14: 1) عن خشيش بن أصرم، عن حبان بن هلال- و(14: 3) عن أحمد بن نصر، عن عبد الصمد بن عبد الوارث- ثلاثتهم عن حماد بن سلمة، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عنه به. رواه الأوزاعي، عن إسحاق بن عبد الله، عن جعفر بن عياض، عن أبي هريرة، وقد مضى- (ح 12235).
13386- [د ق] حديث: «من تعلم علماً مما يبتغي به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا...» الحديث.
د في العلم (12) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن سريج بن النعمان- ق في السنة (المقدمة 23: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يونس بن محمد- وسريج بن النعمان- كلاهما عن فليح بن سليمان، عن أبي طوالة عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر، عنه به.
13387- [س ق] حديث: «إن الميت تحضره الملائكة فإذا كان الرجل الصالح...» الحديث.
س في التفسير (في الكبرى) عن عمرو بن سواد، (ك) وفي الملائكة (في الكبرى) عن سليمان بن داود، كلاهما عن ابن وهب- ق في الزهد (31: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن شبابة بن سوار- كلاهما عن ابن أبي ذئب، عن محمد بن عمرو بن عطاء، عنه به. (ك) حديث سليمان بن داود ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
13388- [م] حديث: «إن الله تعالى يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي؟...» الحديث.
م في الأدب (12: 1) عن قتيبة، عن مالك، عن أبي طوالة عبد الله بن عبد الرحمن، عنه به.
13389- [ق] حديث: «ما توطَّن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر، إلا تبشبش الله إليه...» الحديث.
ق في الصلاة (39: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن شبابة بن سوار، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عنه به.

.سعيد أبو عثمان التبَّان- مولى المغيرة بن شعبة- عن أبي هريرة:

13390- [خت س] حديث: «لا تحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه». (خ) في النكاح (87: 1 تعليقاً) عقيب حديث شعيب بن أبي حمزة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة (ح 13729): ورواه أبو الزناد أيضاً، عن موسى، عن أبيه، عن أبي هريرة.
س في الصوم (الكبرى 77: 1) عن محمد بن بشار، عن يحيى وعبد الرحمن، كلاهما عن سفيان- وهو الثوري- و(الكبرى؟) عن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن، عن سفيان- وهو ابن عيينة- كلاهما عن أبي الزناد، عن موسى بن أبي عثمان، عن أبيه، عن أبي هريرة نحوه. (ز) رواه علي بن المديني، عن سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة. قال: ثم حدثنا به سفيان بعد ذلك عن أبي الزناد، عن موسى بن أبي عثمان، عن أبيه، عن أبي هريرة فراددته فيه فثبت على موسى بن أبي عثمان ورجح عن الأعرج.
13391- [د ت] حديث: «لا تنزع الرحمة إلا من شقى». (د) في الأدب (66: 2) عن حفص بن عمر ومحمد بن كثير، كلاهما عن شعبة، قال كتب إليَّ منصور- قال ابن كثير: وقرأته عليه، وقلت: أقول حدثني منصور؟ فقال: إذا قرأته عليّ فقد حدثتك- وقالا: عن أبي عثمان، عن أبي هريرة به.
ت في البر (والصلة 16: 2) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة مثل حديث محمد بن كثير. وقال: حسن، وأبو عثمان لا يعرف اسمه، ويقال: هو والد موسى بن أبي عثمان الذي روى عنه أبو الزناد.
13392- [س] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى أن يبول الرجل في الماء الراكد، ثم يغتسل منه. (س) في الطهارة (140) عن محمد بن عبد الله بن يزيد، عن سفيان، عن أبي الزناد، عن موسى بن أبي عثمان، عن أبيه، عن أبي هريرة به.

.سعيد؛ ويقال: سعد- مولى خليفة- عن أبي هريرة:

تقدم في سعد- (ح 12936).

.سلمان أبو حازم الأشجعي- مولى عزة الأشجعية- عن أبي هريرة:

.يشير أبو إسماعيل الأسلمي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة:

13393- [م] حديث: «والذي نفسي بيده! لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل على القبر، فيتمرَّغ عليه...» الحديث.
م في الفتن (18: 2) عن عبد الله بن عمر بن أبان- ومحمد بن يزيد الرفاعي- ق فيه (الفتن 24: 3) عن واصل بن عبد الأعلى- ثلاثتهم عن محمد بن فضيل، عن أبي إسماعيل الأسلمي به.
13394- [م] حديث: خرج إلينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: أقرأ عليكم ثُلث القرآن فقرأ قُل هُو الله أحد. الله الصمد (112: 1، 2) حتى ختمها. (م) في الصلاة (152: 4) عن واصل بن عبد الأعلى، عن ابن فضيل، عن بشير أبي إسماعيل به.
13395- [م] حديث: «والذي نفسي بيده! لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس يوم لا يدري القاتل فيم قتل...» الحديث.
م في الفتن (18: 4) عن عبد الله بن عمر بن أبان وواصل بن عبد الأعلى، كلاهما عن محمد بن فضيل، عن أبي إسماعيل الأسلمي به. قال: وفي رواية ابن أبان قال: هو يزيد بن كيسان، عن أبي إسماعيل- لم يذكر الأسلمي. (ز) كذا وقع في عدة أصول من صحيح مسلم وهو خطأ، والصواب- إن شاء الله- يعني أبا إسماعيل. وكان ابن أبان سماه من تلقاء نفسه فأخطأ، والصحيح أنه بشير أبو إسماعيل كما في الحديث الذي قبله (ح 13394) لوجوه: منها أن ابن فضيل مشهور بالرواية عنه، دون يزيد بن كيسان. ومنها أنه مشهور باسمه ولقبه وكنيته جميعاً، ويزيد بن كيسان مشهور باسمه دون كنيته- وقد اختلف في كنيته فقيل: أبو إسماعيل، وقيل: أبو منين. ومنها أنه أسلمي ويزيد بن كيسان يشكري- والله أعلم.